الرئيسية صحة وجمال الاكتئاب ما بعد الولادة

الاكتئاب ما بعد الولادة

بواسطة Jussty
الاكتئاب ما بعد الولادة

عملية الولادة من التجارب السارة التي لا يمكن أن تنسى فالجهد الجسمي و النفسي الذي يتزامن مع الإنجاب، أو عملية القيصرية، والذي يظهر خاصة في الأيام الأولى بعد الولادة، إضافة إلى المشاعر التي تصحب الولادة نفسها، فقد تشعر الأم أن جسمها يتغير، وأن أفكارها أيضا تتغير وأن حالتها الانفعالية، تتغير، وهذا التغير ينعكس في البكاء والقلق، والانفعال المفرط وغيره.

هذه الظاهرات تعرف باسم الاكتئاب ما بعد الولادة وحدة هذه المشاعر تتغير، و تزول، وخمسون بالمئة إلى سبعين بالمئة من النساء اللواتي يلدن يشعرن بها في الفترة ما بين رابع يوم والعاشر الرابع بعد الولادة.

تعد هذه الظاهرة طبيعية، و من السهل التعامل معها. و ثمة أعراض غيرها منها:

الملل و عدم الراحة، صداع الرأس، النسيان، انفعال زائد، اضطراب النوم و أفكار سلبية تجاه الولد الجديد. و نظرا لأن الحالة تعد مؤقتة و عابرة، فليس هناك حاجة إلى المعالجة، بل إلى راحة ودعم من الأسرة و الأصدقاء.

نسبة 8% إلى 12% من النساء المنجبات يصبن بحالة أصعب من الكدر والسوداوية، وهي التي تسمى الاكتئاب ما بعد الولادة، و التي تتميز بخفض الحالة المزاجية، لامبالاة و عدم الاكتراث، انعدام البهجة، اضطرابات الشهية و النوم، فرط انفعال أو بطء استجابة، تعب أو انعدام نشاط، عدم تقدير الذات أو شعور بذنب، صعوبة في التركيز و في اتخاذ القرار. وفي حالات أكثر حدة تظهر أعراض مختلفة من الاكتئاب ما بعد الولادة.

يعد الذهان الصورة الأكثر خطورة لاضطراب الاكتئاب ما بعد الولادة، حيث يظهر الاكتئاب بشكل مرض الفصام أو مرض ذهان الهَوَس الاكتئابي و هو الذي يسمى، حديثا، باسم “اضطراب ذو الإتجاهين” أو “اضطراب ثنائي القطب.

الاكتئاب ما بعد الولادة

عند ظهور علامات على فكر انتحارية أو محاولات لضرر المولود، عندها ضروري الحصول على استشارة طبيب نفسيّ. و تحتاج هذه الاستشارة الطارئة، أيضا، النساء اللائي يعانين من كآبة حادة تتصف بصعوبة التواصل مع الناس، والمحافظة على النظافة الشخصية و رعاية الطفل. و من الشائع أن الاكتئاب ما بعد الولادة يعود للظهور بعيد الحمل التالي (بنسبة خمسين% – مئة% من الحالات)، والنساء اللاتي يعانين منه قد يصبن باكتئاب غير مرتبط بالإنجاب بنسبة(20% – 30%) .

والنساء اللواتي أًصبن بحالة حادة من الاكتئاب ما بعد الولادة ، في الولايات المتحدة، هن شابات، أعمارهن تحت 20 عاما، وغير متزوجات ولم يتلقين علاجا طبيا منتظما، ونساء من عوائل ذوات ستة أولاد و أكثر، واللاتي فصلن عن عوائلهن في سن مبكرة ولا يتلقين دعما في فترة المراهقة. وهؤلاء النساء يفشلن في إيجاد علاقات صحيحة مع أزواجهن، مليئات بالمشاكل ، غير راضيات عنما تعلمنه، ويعانين من اضطراب عاطفي و عدم ثقة بالنفس.

أعراض الاكتئاب ما بعد الولادة

تظهر أعراض الاكتئاب ما بعد الولادة في الأشهر الثلاثة الأولى بعيد الولادة غالبا ويشبه الاكتئاب، في أعراضه حالات الاكتئابات الأخرى التي لا ترتبط بالحمل و الولادة. وتشمل أعراض الاكتئاب بعد الولادة:
• حالة مزاجية متردية
• اللامبالاة وعدم الاستمتاع
• اضطرابات الشهية و النوم
• الميل إلى الانفعالات الزائدة
• بطء، تعب وخمول
• انعدام تقدير الذات، شعور بالذنب
• صعوبة في التركيز و في اتخاذ القرار
إذا كان الاكتئاب ما بعد الولادة عميقاً قد تظهر علامات على فكر انتحارية.

أما أعراض الاكتئاب ما بعد الولادة الأكثر حدة وصعوبة

فتشمل البلبلة، التَوَهان وفقد الصلة مع الواقع، لدرجة أن المرأة في هذه الحال قد تقوم بإيذاء نفسها أو ولدها.
أسباب خطر الاكتئاب ما بعد الولادة وعوامله
يرتبط ظهور هذا الاكتئاب بانخفاض ملاحظ في مستوى الهرمونات، وخاصةً عند النساء اللاتي عانين من الاكتئاب سابقا.
هناك ظواهر أخرى تعد مسببات محتملة للاكتئاب هي:
• قلق وتوتر
• اكتئاب فيما سبق
• تغيرات في مزاج الأسرة.
وقصور الدرقية أو فرط نشاطها ، بعد الولادة يمكن أن يؤدي إلى تغيرات في حالة المزاج تدل على اضطراب الاكتئاب ما بعد الولادة.
كيف نشخص الاكتئاب ما بعد الولادة
يعتمد تشخيص الحالة على إجراء محادثات مع المرأة واستيضاح المشاعر تجاه نفسها و تجاه ولدها.
ويستعين الفريق الطبي باستبانة طبية خاصة من أجل جمع المعلومات حول:
• فكر بشأن إيذاء النفس
• اكتئاب
• لامبالاة
• انعدام قدرة على الاستمتاع بالنشاطات اليومية
• ضائقة
• اضطراب الأداء خلال اليوم في البيت
• صعوبة الاتصال مع الناس و البيئة المحيطة

معالجة الاكتئاب ما بعد الولادة

العلاج الدوائي لحالة الاكتئاب ما بعد الولادة يتم بواسطة أدوية يصفها الطب النفسي.
ويتم اختيار الدواء تبعا لمدى أمانه وتبعا لحاجة الأم لإرضاع الولد وعموماً، ينصح بالبدء بجزء من الجرعة المعتادة ثم الزيادة تدرجياً.

ينبغي مواصلة تناول الدواء مدة 6 أشهر لمنع حدوث الاكتئاب من جديد. أما إن لم يستجب الجسم للمعالجة خلال 6 أشهر، فينصح أن تتوجه الأم إلى طبيب نفسي للاستشارة.

كيف تعمل الأدوية المضادة للاكتئاب؟

جميع الأدوية التي هي ضد الاكتئاب تتنقل مع الحليب، وهذه مسألة مهمة يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار حين اختيار الدواء.
دواء لوسترال هو الدواء الذي يوصى به في فترة الرضاعة. و يمكن علاج الاكتئاب ما بعد الولادة بواسطة دواء آخر من عائلة مثبطات تكرار امتصاص السيروتونين. وفي كل حال، يجب استشارة الطبيب المختص في طب الأطفال.

أما معالجة حالات الاكتئاب ما بعد الولادة فتتم عن طريق الطب النفسي في المشفى و قد تشمل العلاج بالتخليج الكهربائي علما أن احتمال الشفاء مرتفع و عادةً ما يتحسن حال المريضة في فترة شهرين أو ثلاثة أشهر، لكن الاكتئاب ربما يظهر مجددا في عملية الحمل التالي.

الوقاية من الاكتئاب ما بعد الولادة

كل أربع نساء يصبن بحالة الاكتئاب ما بعد الولادة، هناك امرأة واحدة قد يعاودها الاكتئاب مجددا.
فمن أجل الوقاية من الاكتئاب بعد الولادة يوصى بتناول دواء ثبتت نجاعته سابقاً أو أحد أدوية تثبيط إعادة امتصاص السيروتونين.

Justty