الرئيسية صحة وجمال تساقط الشعر الأسباب و أفضل 5 طرق للعلاج

تساقط الشعر الأسباب و أفضل 5 طرق للعلاج

بواسطة Jussty

الصلع وتساقط الشعر الأسباب وطرق العلاج

يعرف الصلع بأنه الفقد غير الطبيعي لشعر الرأس والوجه.

ويعتبر تساقط الشعر أمراً مقلقاً، وخصوصاً لدى الذكور الذين يخشون من فقد الشعر والصلع كنتيجة لذلك.

يمكننا أن نقسم أسباب التساقط إلى أربعة أسباب رئيسة هي:

_تساقط شعر طبيعي

فالشعر مثل أي خلية في الجسم، تتجدد كل فترة ويعتبر المختصون أن تساقط مئة شعرة يومياً أمراً طبيعياً ولا يدعو للقلق، وهو لا يحتاج لعلاج لأنه لا يعتبر مشكلة، بل حالة طبيعية يتجدد فيها الشعر.

 

٢_تساقط شعر مرضي:

فإن الأمراض الجلدية التي قد تصيب فروة الرأس مثل الأكزيما والفطريات وتراكم قشرة الرأس وغيرها، قد تؤدي إلى خسارة الشعر في النهاية، وقد يكون نقص الفيتامينات والمعادن المغذية وفقر الدم عاملاً محفزاً في خسارة الشعر أيضاً، كما يعتبر التوتر والقلق مسبباً رئيسياً في فقدان الشعر.

 

٣_تساقط شعر ذكوري(هرموني):

وهو ما يسميه أطباء الجلد والتجميل بـ(الثعلبة الذكورية) أو (الصلع الأندروجيني)، وينشأ ذلك الصلع لأسباب هرمونية داخلية، وذلك بسبب تحول هرمون الذكورة “التستوستيرون” بسبب انزيمات البروستاتا إلى هرمون مهدرج أكثر فاعلية يعرف طبياً ب(DHT)، حيث يقوم الهرمون الجديد بمهاجمة جذور الشعر ويقطع عنها التغذية مما يؤدي إلى ضعفها وسقوطها، وبسبب ذلك يصبح صلع الرأس مسألة وقت لا أكثر.

 

٤_تساقط بسبب الكيماويات:

فكريمات فرد الشعر ومثبتات الشعر وغيرها من المواد الكيماوية تضعف الشعر وتؤدي إلى تقصفه، كما أن العلاج الكيميائي لدى مرضى السرطان يؤدي إلى فقدان الشعر، وهناك مجموعة أدوية تسرع من ألية سقوط الشعر كمضادات الاكتئاب وحبوب منع الحمل والمضادات الحيوية.

 5 طرق لعلاج تساقط الشعر:

يختلف علاج تساقط الشعر باختلاف سبب التساقط، فإذا كان السبب مرضي كالفطور والاكزيما وقشرة الرأس،  فيجب علاجها حتى يتوقف التساقط.

أما إذا كان السبب كيماوي، فسوف يزول التساقط بمجرد التوقف عن الدواء المسبب لتساقط الشعر

 وبالنسبة للصلع الذكوري فغالباً ما يتم استخدام العقاقير التالية:

١_مثبطات هرمون (DHT):

كعقار “الفيناسترايد” أو “الدوتاستيرايد” والتي توقف عمل الهرمون وتمنعه من مهاجمة بصيلات الشعر، ولكن يجب التأكيد على استخدامها تحت إشراف طبي، وذلك بسبب المخاوف المرتبطة باستعمال هذه الأدوية.

٢_بخاخ “مينوكسيديل” عيار ٥%:

وهو بخاخ يعزز الدورة الدموية في فروة الرأس، مما يسمح بوصول الدم والغذاء إلى البصيلة وبالتالي إعادة نموها، قد يلاحظ في الاستعمال الأولي لهذا البخاخ حدوث تساقط كثيف في الشعر، ولكن هذا الأمر لا يدعو للقلق، لأن الشعر يتجدد بعد استخدام المينوكسيديل، تتفاوت درجة الاستجابة لهذا الدواء حسب العمر وحجم تساقط الشعر، ويجب الاستمرار في استعماله مدى الحياة وفي حال التوقف عن استعمال هذا البخاخ فأن الشعر يعاود السقوط من جديد.

٣_بعض الزيوت تساعد في تقوية الشعر وتغذيته وتمنحه نعومة

كزيت الروزماري(أكليل الجبل) وزيت الجوجوبا وزيت جوز الهند وزيت البلميط المنشاري، ولكن يجب الانتباه إلى ضرورة استخدام زيوت أصلية ومن مصادر موثوقة لضمان الحصول على أفضل نتيجة منها.

٤_ تعتبر جلسات حقن البلازما وحقن “الميزوثيرابي” حلاً جيداً يعزز من نمو خلايا الشعر ويغذيه.

٥_وأخيراً يمكن اللجوء إلى عملية زراعة الشعر إن كانت الحلول السابقة غير مجدية.

 

نصائح لشعر أكثر صحة:

١_ يجب عدم الإفراط في استعمال كريمات فرد الشعر وكريمات التثبيت وجلسات الكرياتين ، لأنها تضعف الشعر وتسرع ألية السقوط.

٢_الاهتمام بنظام غذائي غني بالفيتامينات والمعادن والألياف والبروتين يؤدي إلى صحة أفضل وبالتالي شعر أفضل، فالتغذية السيئة طريقك السريع نحو تساقط الشعر.

٣_بما أن الصلع الذكوري سببه هرموني (داخلي) فعلاجه سيستمر معك لفترة طويلة نسبياً، وبطبيعة الحال لا يوجد دواء سريع التأثير، كما أنّ نتائج أدوية الشعر تبدأ بالظهور بعد حوالي ١٠ أسابيع من استخدامها

٤_ابتعد عن الملوثات الكيماوية وصبغات الشعر المختلفة والأطعمة المصنعة والمسكرة، لضمان صحة الجسم والشعر

٥_القلق مسبب رئيسي لتساقط الشعر وللعديد من الأمراض، يجب الحرص على الابتعاد عن مسببات الضغط النفسي والقلق.

٦_الابتعاد عم التدخين والمشروبات الكحولية والسهر.

7_استخدم شامبو مناسب لبشرتك، وابتعد عن المنتجات التجارية

8_ تجنب شد الشعر أو تمشيطه وهو مبلل أو بعد الاستحمام، لأن ذلك يؤدي على خسارة كمية من الشعر أثناء التمشيط.

Justty