الرئيسية صحة وجمال الجلد والبشرة والعناية بها والتخلص من الهالات السوداء

الجلد والبشرة والعناية بها والتخلص من الهالات السوداء

بواسطة Jussty
البشرة صورة امراة مغمضة العينين

الجلد والبشرة والعناية بها والتخلص من الهالات السوداء

البشرة هي الطبقة العليا من الجلد، والذي ينقسم إلى طبقة خارجية “البشرة“، وطبقة داخلية “الأدمة”.

وتعتبر البشرة هي العنصر الخارجي الذي يعكس صحة الجسم الداخلية ومشاكلة، فاغلب مشكل الجلد مثل حب الشباب والهالات السوداء وتشقق الجلد هي في الحقيقة نتيجة مشاكل في الجهاز الهضمي أو الكبد وغيرها.

والهالات السوداء هي من أهم مشاكل البشرة، وتعتبر الهالات السوداء هي “هيمغلوبين” متكسر تحت طبقة الجلد الرقيقة تحت العين، وتظهر كترسبات سوداء خلف طبقة الجلد هلى شكل هالات تحت العين.

أسباب الهالات السوداء:

يؤكد خبراء التجميل والتغذية أن الضغط النفسي واضطرابات النوم والمشاكل الداخلية هي المسبب الرئيسي للهالات السوداء

ونستطيع أن نجمل أسباب الهالات السوداء بما يلي:

  • تناول السكريات، فبمجرد منع السكريات يؤدي إلى منع الأكسدة، وعليه تتحسن صحة الأوعية الدموية، وتمنع تكسر الهميغلوبين تحت الجلد، كما أن منع السكريات هو عامل مساعد في التخلص من الالتهابات التي تؤدي إلى مشاكل الجلد المختلفة.
  • تناول الزيوت المكررة والمهدرجة بكثرة، كزيوت النخيل والذرة، فهذه الزيوت تؤدي إلى ضعف الأوعية الدموية ضعيفة، بعكس الدهون المفيدة التي تجعل الأوعية الدموية مرنة، فالزيوت المكررة تجعل الأوعية ناشفة وقابلة للتكسر وظهور الهالات السوداء على سطح البشرة.
  • تناول الحليب وخاصة الحليب البقري والتي تؤدي إلى الحساسية وإفراز المخاط وظهور المشاكل التنفسية التي تؤدي على قلة أوكسجين الدم، مما يؤدي إلى تكسر الأوعية الدموية انصل إلى حالة الترسبات السوداء تحت الجلد.
  • مشاكل التنفس، كالحساسية والتهابات الجيوب الأنفية والربو، التي تسد المسارات الليمفاوية، وتؤدي إلى نقص الأكسجة وارتفاع الأكسدة، وتكسر الأوعية الدموية.
  • اضطرابات النوم، فالجسم بصفة عامة والجلد بشكل خاص يتجدد أثناء النوم بفعل هرمون النمو، كما ان النوم هو وقت انتاج الكولاجين، وهو العنصر الأساسي في صحة الجلد والأوعية الدموية، وهو الأمر الذي يفسر ظهور الهالات السوداء تحت العين لدى مدمني السهر، ومن تتطلب طبيعة عملهم السهر، كالحراس مثلاً.
  • مشاكل الكبد: كالتهابات الكبد والكبد الدهنية
  • مشاكل المتعلقة بالهضم واستئصال المرارة: حيث ينتج عن اضطرابات الهضم كضعف حموضة المعدة أغلب مشاكل البشرة، كما أن استئصال المرارة سبب في سوء هضم الدهون.
  • مرض الأنيميا (فقر الدم).
  • الخمول البدني: حيث يؤدي قلة المجهود البدني إلى سوء الدورة الدموية و الأكسجة وضعف الجهاز الليمفاوي والمناعة.

الوقاية والعلاج من الهالات السوداء:

بكل تأكيد فإنَّ تحسين النظام الغذائي وممارسة الرياضة بانتظام وتنظيم النوم هي أهم أسباب الوقاية، ليس من مشاكل الجلد والهالات السوداء فحسب، بل من اغلب الأمراض، كما يقول خبراء التغذية والتجميل، فالعلاج السلوكي في حقيقة الأمر أهم بكثير من العلاج القائم على الأدوية والمستحضرات.

من اهم العلاجات المستخدمة في التخلص من الهالات السوداء وتحسين صحة البشرة:

  • الكولاجين: وهو المسؤول عن صحة الجلد و الأوعية الدموية، وتقوية مناطق الجلد الضعيفة وتأخير شيخوخة البشرة، ويوجد الكولاجين بكثرة في نقي عظام المواشي (شوربة عظام البقر) و المنتجات البحرية كالأسماك و السبيرولينا، كما يمكن تناول الكولاجين كمتمم غذائي.   لكن الكولاجين لا يعمل بفعالية، يحتاج على فيتامين C و فيتامين K2، فغياب هذه الفيتامينات لن يسمح للجسم بالاستفادة من الكولاجين.
  • التخلص من مشاكل الأنيميا (فقر الدم): والتي تأتي بالدرجة الأولى من الاعتماد على نظام غذائي قليل اللحوم الحمراء والأسماك، ومن نقص حموضة المعدة، ومن نقص فيتامين C، وينصح خبراء التغذية بتناول العسل وعصير الشمندر وعشبة القمح والاعتماد على اللحوم الحمراء أو الأسماك للتخلص من مشكلة فقر الدم.
  • تنظيم النوم
  • استخدام ماسك الأفوكادو مع العسل، حيث يتم اقتطاع جزء من ثمرة الأفوكادو ووضع العسل علية، ومن ثم دهن مناطق الهالات السوداء حتى تنشف، ويتم تطبيق الماسك مرتين أسبوعياً، حيث يعتبر هذا الماسك غني بالدهون الصحية المرطبة للبشرة، كما أنه غني بفيتامين C وفيتامين K1 المهمة لصحة البشرة و الأوعية الدموية تحت الجلد.
  • استخدام زيت القوة: الغنية بمضادات الأكسدة والتي تقوم بتنشيط الدورة الدموية، كما أن زيت القهوة غني بالفيتامينات والمعادن المفيدة جداً، ويتم تطبيق هذا الزيت على مناطق ترسبات الهالات السوداء، يقوم هذا الزيت بتعزيز الكولاجين تحت العين ويرطب الجلد.
  • ممارسة الرياضة والمشي بانتظام:حيث تساعد الرياضة في تحسيت الدورة الدموية، وتساعد على تجديد خلايا الجسم، ومن ضمنها طبعاً البشرة.

يمكن اللجوء إلى العلاج الجراحي، كحقن الفيلر وتقنية PRP، وكريمات التجميل، للتخلص من مشكلة الهالات السوداء، ولكن نجاح هذه الأمور لن يتم قبل تحسين نوعية الطعام، و تنظيم النوم وتعديل السلوكيات المؤدية للهالات السود

Justty