الرئيسية صحة وجمال حصوات الكلية أسبابها و أعراضها وطرق التخلص منها

حصوات الكلية أسبابها و أعراضها وطرق التخلص منها

بواسطة Mohamed Qorby
حصوات الكلية كلية بشرية مصابة

حصوات الكلية أسبابها و أعراضها وطرق التخلص منها

تعرف حصوات الكلية بانها ترسبات صلبة من المعادن والأملاح داخل تجويف الكلية، ويعود سببها المباشر إلى اضطراب مستويات السوائل في الجسم، وقد تنتقل الحصى من الكلية إلى الحالب او الإحليل، وتسبب إزعاجاً وآلاماً شديدة، وخاصة عند التبول
الكلى هي واحدة من أهم أعضاء الجسم الداخلية، وسبب أهميتها هي أنها تقوم بغسيل الدم وتنقيته حوالي ست وثلاثين مرة في اليوم الواحد كما يشير بذلك خبراء الكلى، كما أن الكلية العنصر المسؤول عن تخليص الجسم من السموم والشوارد وضبط حموضة الدم ويبنى على ذلك ضبط ضغط الدم وصحة الجلد والبشرة، كما تشير الدراسات إلى أن المصابون بمشاكل في الكلية غالباً ما يعانون من فقر الدم “الأنيميا”.
قد تصاب الكلية بأمراض مختلفة ولكن المرض الأكثر شيوعاً هو مرض حصوات الكلية.

أسباب تشكل حصوات الكلية:

لا يمكن الجزم بأن عاملاً واحداً قد يسبب مشكلة الحصى في الكلية، فالمشكلة قد تظهر من تظافر عدة عوامل ومن أهمها:

  1. الادوية المسكنة: حيث تعتبر الأدوية المسكنة وحافضات الحرارة والإفراط فيهما سماً قاتلاً للكلى، وذلك بسبب ارتفاع حموضة هذه الأدوية، والتي تلعب دوراً مباشراً في الترسبات داخل الكلية.
  2. قلة الماء: فقلة الماء تدخل الجسم في حالة جفاف ولا تسمح للكلية بتفعيل دورها في التخلص من المعادن والاملاح المترسبة، ويوصي الخبراء بشرب ما بين لترين إلى أربعة لتر من الماء يومياً لضمان تنظيف مجاري الكلية والإحليل من أي ترسبات فيها.
  3. درجة حموضة البول: فحموضة البول وقلويته تتغير حسب نوع الطعام والماء الذي نشربه، وعند ارتفاع حامضية البول ستبدأ شوارد الملاح والمعادن بالتجمع في تجويف الكلية الداخلية وتتبلور لتشكل حصوات الكلية.
  4. داء السكري: فالسكر العالي تعتبر عاملاً محفزاً لحصوات الكلية والتهابات مجرى البول والفشل الكلوي.
  5. الكبد: فالكبد هو خط الدفاع الأول عن الجسم من السموم وتأتي الكلية مباشرة بعده كخط دفاعٍ ثانٍ، وعليه فإنَّ أي خلل في صحة الكبد يعني زيادة الحمل على الكلية و زيادة إرهاقها.
  6. العوامل الوراثية، حيث تعتبر الوراثة سبباً لعدة امراض ومنها حصوات الكلية.
  7. البدانة والسمنة، حيث تقوا الدراسات إنَّ الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مؤشر كتلة الجسم و زيادة مقاس الخصر تزيد لديهم مشاكل حصوات الكلى بشكل اكثر من نظرائهم أصحاب الوزن والمقاس المثالي.
  8. طبيعة النظام الغذائي: فالطعام السكري بشكل عام، والغني بالصوديوم والكالسيوم، أو تناول أنواع معينة من المكملات الغذائية مثل فيتامين C أو المكملات التي تحتوي على الكالسيوم قد تؤدي إلى حدوث اضطرابات في إلية عمل الكلى وتشكل الحصى داخل الكلية.
  9. عدم التبول لفترة طويلة “حصر البول”: وهي عادة صحية وسلوكية خاطئة تزيد من الترسبات داخل الكلية.

 

اعراض الإصابة بحصوات الكلية

يجب على المريض مراجعة الطبيب على الفور إذا أحس بأعراض حصى الكلية ومن اهم الأعراض:

  1. ألم حاد للغاية يمنع صاحبه من الجلوس أو الراحة أثناء الجلوس.
  2. ألم مصحوب بغثيان وقيء.
  3. الحمى والقشعريرة المرافقة للألم.
  4. خروج دم عند التبول مع ألم شديد.

التخلص من حصوات الكلية و الحفاظ على صحة الكلى

اهم الخطوات المتبعة للوقاية من حصوات الكلية قبل الوصول إلى التدخل الجراحي هي اتباع تدابير الوقاية من الإصابة و من أهمها:

  1. تناول الماء باستمرار، وذلك لمنع تسرب شوارد المعادن وتبلورها في الجسم.
    تناول الأطعمة التي تحتوي مضادات الأكسدة، كزيت الزيتون وعصير التوت وعشبة القمح والزنجبيل بالكركم.
  2. شرب الماء مع الليمون، لان الليمون يمنع تشكل حصوات الكلية وينشط عمل الكلية ودورة الأيض في الجسم، كما أن عصير الليمون يزيد من قلوية الدم، كما أن حمض الموجود في الليمون “حمض السيتريك” في الليمون تعمل على تدمير حصوات الكلية.
  3. التوقف عن تناول الأدوية والمسكنات وحافضات الحرارة.
  4. تناول الخضروات، فهي ترفع من قلوية الجسم وتمنع الإصابة بالسرطانات، وتنشط الكلية.
  5. كما يعتبر نبات القراص، فهو نبات مدر للبول ويفيد في علاج حصوات الكلية والتخلص من الماء الزائد في الجسم.
  6. ضبط سكر الدم: فالسكر عامل محفز للبكتريا المسببة في تشكل الحصوات، وارتفاع السكر والأنسولين يحفز هذه البكتريا التي تقوم بتصنيع حصى الكلية.
  7. معالجة مشاكل الجهاز الهضمي: فمشاكل القولون المختلفة وغيرها من المشاكل الهضمية الأخرى قد تؤثر بشكل أو بآخر على صحة الكلية.
  8. عدم حصر البول لفترة طويلة، لن ذلك سيؤدي إلى ترسب الحصى في الكلية وتشكيل نواة الحصى.
  9. تناول المغنسيوم: فهي يساهم في تقليل احتمال حصوات الكلى، ويعتبر المغنسيوم عاملاً أساسياً في استرخاء العضلات بشكل عام بما فيها عضلات الحالب وبالتالي التخلص من حصوات الكلى، وينصح الخبراء بتناول الأغذية التي تحتوي على المغنسيوم قبل النوم، أو أخذ مكملات المغنسيوم.

Justty